الرئيسية / مرايا / الاخبار الثقافية

الاخبار الثقافية

علاء الجلبي

المربد يختتم فعالياته

اختتمتْ فعاليات مهرجان المربد الشعري بنسخته الـ33 دورة الشاعر (حسين عبد اللطيف) على قاعة الفراهيدي بفندق البصرة الدولي والذي تقيمه وترعاه وزارة الثقافة والسياحة والآثار بالتعاون مع اتحاد الادباء والكتاب في البصرة والحكومة المحلية في المحافظة وتحت شعار (المربد.. واحة الشعر). المربد لهذا العام دعا شعراء وشاعرات يمثلون واجهة ابداعية عربية خلاقة من مختلف الدول العربية يصل عددهم لـ60 شاعراً وشاعرة عربية واجنبية. وتضمنت فعاليات اليوم الأخير للمهرجان زيارة ميدانية الى بيت الشاعر (بدر شاكر السياب) في قضاء ابي الخصيب- قرية جيكور.
فيما تضمنت الجلسة الختامية قراءات لعدد من القصائد الشعرية لشعراء من العراق ودول عربية مشاركة. وعرض فلم سينمائي قصير بعنوان (شيلد) من تأليف نور جبار وسيناريو وإخراج جبار قاسم. كما وأقيم حفل موسيقي للفرقة البصرية للفنون الشعبية وقراءة البيان الختامي للمهرجان.

ربيع الأطفال

افتتحَ وزير الثقافة والسياحة مهرجان (ربيع الاطفال الثقافي السنوي) الذي اقامته “دار ثقافة الاطفال” تحت عنوان (لان الطفولة مستقبلنا).
وقال الوزير في كلمة القاها خلال المهرجان، “بانه سيكون داعما ومساندا وراعيا لهذه الدار لما لها من دور في صناعة وتثقيف جيل جديد صحيح المنشأ. واضاف، “إن الموازنة لهذا العام تسمح بذلك من خلال ما خصصته من اموال لدعم الحركة الثقافية والفكرية في المجتمع”،
واعرب الحمداني، عن سعادته لوجوده بمهرجان الربيعي الثقافي السنوي للأطفال”، لافتا الى ان “المهرجان يمثل باقة فرح ملونة مثلما مثل مهرجان النخيب ، والمربد بطاقات ملونة “، وتابع “ان هذه الاحتفالات تأتي بعد تحقيق النصر على أيدي القوات الأمنية والحشد الشعبي ، فلولاهم لما كنا هنا اليوم،هذا وافتتح معرضا للرسم شاركت به اغلب تربيات المدارس في المحافظات بالاضافة الى مجموعة من الانشطة الثقافية.

اضطراب زمن الرواية

صدر حديثا عن سلسلة كتابات نقدية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، كتاب جديد بعنوان “الرواية في زمن مضطرب” للدكتور فهمى عبد السلام.
وهذا الكتاب يضم بين دفتيه مجموعة من الدراسات النقدية، وهي ليست دراسات بالمعنى الأكاديمى للكلمة، لكنها قراءات في عدد من الروايات التي فتنت بها وقرأتها العديد من المرات ووجدتها في كل مرة تزداد روعة وألقاً، وكتبها روائيون عظام ينتمون إلى جيل عمالقة الأدب، وهم نجيب محفوظ وفتحي غانم ولويس عوض ويوسف إدريس والساخر العظيم محمود السعدني.

شريان الحياة

أقامت وزارة الثقافة متمثلة بكل من (دائرة السينما والمسرح, دائرة العلاقات الثقافية العامة, دائرة الفنون الموسيقية) حفلاً فنيا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وتحت شعار (المرأة شريان الحياة) صباح اليوم الاثنين الماضي وعلى خشبة المسرح الوطني.
وقال مدير عام دائرة العلاقات الثقافية فلاح العاني: إن هذا اليوم هو يوم مبارك لكل إمرأة ولكل سيدة وبنت لولاهن لما صمدنا وما كنا فالمرأة هي وطن الرجل وملاذه الآمن فمنها استمد قوتي حيث أثبتت المرأة العراقية قدرتها على مواجهة الأزمات التي مرت عليها من حروب وحصار وقحط وجور.
كما أحب أن أوجه رسالة إلى الرجال إن يأخذوا بيد المرأة وان لا يهمشوها وتسود الذكورة في المجتمع فلابد من مشاركتها الرأي في كافة الأمور الحياتية.

خان النخيلة الثقافي

اقيم في محافظة كربلاء المقدسة مهرجان خان النخيلة الثقافي الثالث، وقد زينت لوحات الفنانين التشكيلين والرسامين والخطاطين والمصورين ايوانات الخان المدهشة بفنها المعماري والهندسي الخلاب، ولم يغب الفولكلور والتراث فكان حاضرا بكل الق وبهاء الماضي.
وشهد المهرجان عروض مسرحية وفعاليات مختلفة منها مراسيم لرفع العلم وموسيقى ونشيد للجوقة العسكرية وعرض مسرحي بعنوان مفوض عبد للتمثيل الصامت الايمائي (البانتومايم) وعروض واناشيد واوبريت للأطفال.
واحتضنت ايوانات الخان معارض تشكيلية وفنية وفوتوغرافية وتراثية متنوعة تحمل عبق الماض وتجسد أصالة المدينة المقدسة.

الفيس وأمي

ضمن “سلسلة الإبداع العربي”، صدرت مجموعة قصصية جديدة بعنوان “أمي تتعلم الفيس” للكاتب المغربي إدريس خالي، تتضمن 20 قصة قصيرة، وهي الثانية للكاتب بعد مجموعته “فوق دارنا بومة”، التي صدرت عن مجموعة “البحث في القصة القصيرة بالمغرب” سنة 2011.
تحتفي هذه المجموعة بإيقاع المفارقات التي تسكن شخوصها، وتشكل صراعاتهم مع ذواتهم وواقعهم الإنساني المحيط، ويتنوع فضاؤها في عوالم متنوعة، متنقلة بين القرية والمدينة، باحثة عما يجعل الكائن مسكوناً بالأسئلة وبالغرابة. كما تكشف رحلة الغوص في الداخلية للذات عن شخوص مسكونة بالسؤال والقلق والتمرد، ما يخلق مفارقات اجتماعية ونفسية تعبر عن المجتمع الذي تنبع منه، وتحاول تعريته ووضعه أمام وجهه الحقيقي الذي تصر الرتوش الزائفة على إخفائه وإبعاده.

عن Admin

شاهد أيضاً

بيوت ثقافية

علاء الجلبي معرض تشكيلي لاربع فنانين بالتعاون مع البيت الثقافي في السماوة أقيم المعرض التشكيلي …

اترك تعليقاً