الرئيسية / شخصيات / الإمام محمد الهادي سبع الدجيل..

الإمام محمد الهادي سبع الدجيل..

فكم لك من آي الكرامة معجز

يردده اعمى هناك ومقعد

إعداد: زهراء أملي

السيدُ محمد بن الامام علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي السجاد بن الحسين الشهيد بن امير المؤمنين علي بن ابي طالب (صلوات الله تعالى عليهم جميعا).
سليل الدوحة الهاشمية وفرع العترة النبوية.
ولد (عليه السلام) الذي اشتهر بسبع الدجيل عام 228 للهجرة في قرية تقع في ضواحي المدينة المنورة اسمها صريا كان قد أسسها الامام الكاظم (ع) وكانت ولادة السيد محمد في هذه القرية بعد ان ان امر الحاكم العباسي المتوكل بجلب والده من المدينة الى سامراء وقد مر بقرية صريا التي تشرفت بولادة الامام السيد محمد الهادي. تصف كتب التاريخ والسيرة السيد محمد بالصفات التي تطلقها على اهل البيت عموما من الاخلاق الكريمة والصفات المحمودة حيث كان يتفجر علما وحكمة وحلما. لازم السيد محمد اخاه الحسن العسكري بسامراء وكان الحسن العسكري (ع) يستمع دائما لتلاوات أخيه السيد محمد للقرآن الكريم. وقد عرف السيد بين الناس جميعا بالزهد وقيام الليل وحل مشكلات الناس وبعد ان توفي السيد محمد حزن عليه حزنا شديدا اخوه الامام العسكري كما تفصل كتب التاريخ بذلك. عاصر السيد محمد بن الامام علي الهادي أربعة من حكام الجور العباسيين هم المتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز كما عايش السيد العديد من الوقائع والحوادث التي المت بالمسلمين وباهل البيت منها:
– حادثة ردم المتوكل ضريح الامام الحسين عدة مرات اخصها حادثة عام 236 للهجرة.
– شهد السيد جهود ابيه الامام الهادي (ع) بالذب عن الدين والملة عندما تصدى للغلاة والجبرية أمثال القاسم بن يقطين وموسى السواق وعلي بن حسكة وغيرهم.
– جهود الامام علي الهادي (ع) كانت محل نظر ابنه السيد محمد عندما ثقف اتباعه والمسلمين بشان الجدل في القرآن الكريم بما سمي فتنة خلق القرآن.
– عاصر السيد محمد وفاة شاعر الامام الرضا (ع) إبراهيم بن العباس الصولي وكذلك استشهاد الفيلسوف الاديب يعقوب بن السكيت على يد المتوكل العباسي إضافة الى وفاة الشاعر الكبير صوت ال محمد دعبل الخزاعي – شهد الامام أيضا ما سمي بثورة العامة في سامراء وبغداد عندما فتحت السجون سنة 249 للهجرة.
– في زمانه أيضا بايع أهالي طبرستان الحسن بن زيد بن محمد الحسني خلال حكم المستعين العباسي سنة 250 للهجرة بعد فترة فراق ذهب السيد محمد (ع) الى سامراء لزيارة اهله الذين اشخصهم المتوكل الى هناك وفرض عليهم الإقامة الجبرية وبعد مكوثه هناك فترة عزم السيد الرجوع الى مدينة جده رسول الله وبعد ان ودع اهله واحبته مضى في طريقه حتى وصل قرية بلد في منطقة الدجيل التي تبعد عن سامراء قليلا فمرض هناك ثم اسلم روحه الشريفة الى باريها ودفن في الموضع ذاته. وقد حضر والده الامام الهادي (ع) مراسم الغسل والتجهيز والدفن وقد بكاه كما بكى الامام الحسن العسكري (ع) على أخيه.
تروي العامة وبعض الخواص اخبارا ان اسدا “سبعا” كان يجول في المنطقة القريبة من الضريح ولا يؤذي الناس وفي الكثير من المرات هجم على سراق ولصوص في الطريق فاطلق لقب سبع الدجيل على الامام (ع) من هذا الباب.
قرض الشعراء الامام الذي شكك الكثيرون بان تكون وفاته طبيعية وقد حملوا السلطات العباسية جريمة قتله بسبب التفاف الناس حوله كما تروي الكثير من كتب التاريخ. يقول الشاعر:
فكم لك من آي الكرامة معجز
يردده اعمى هناك ومقعد
ويقول الشاعر احمد الهندي في مديح السيد محمد (ع):
ولما قضى وارتجت الأرض بالاسى
عليه : وبات الرزء يمسي ويصبح
بكاه اخوه العسكري كابة
بدمع له غر الملائك تمسح
فقيد كساه حادث الموت رونقا
كشمس السنا عند الاصائل تجنح
وشيل الى المثوى يشيعه الهدى
بحيث له الأملاك باكون نوح
كما قرضه الشيخ هادي كاشف الغطاء في قصيدة عصماء والشيخ محمد علي اليعقوبي اذ يقول في قصيدته الطويلة:
وضريح قدس هيبة لجلاله
يعنو الضراح وهامة الجوزاء
تاتي ملوك الأرض خاضعة له
وتؤمه أملاك كل سماء
نجل الامام اخو الامام محمد
عم الامام بقية الأمناء
خلف الامام “سبع الدجيل” تسعة أبناء ذكور.
يبعد مرقده الشريف اليوم خمسة كيلومترات عن المدينة بعد ان كان بعيدا ساعة دفنه. اما عن ضفاف نهر دجلة فيبعد المرقد المقدس بحدود اربعة كيلومترات. يصف السيد محسن الأمين شخصية الامام محمد بن الامام الهادي (ع) في كتابه اعيان الشيعة بقوله: “سيد جليل القدر عظيم الشأن كانت بعض الشيعة تظن انه الامام بعد ابيه (ع)”. بعد وفاته نص ابوه (ع) على أخيه الحسن العسكري بالامامة ودفن بعد وفاته في قرية يقال لها : بلد تسعة فراسخ من سامراء.

عن Admin

شاهد أيضاً

إيريك هوبسباوم.. تحولات المعرفـة وضوابطها الأخلاقيــــة

المنتدى.. المولد والنشأة ولدَ إيريك بيرسي هوبسباوم يوم 9 يونيو/حزيران 1917 في القنصلية البريطانية بمدينة …

اترك تعليقاً