الرئيسية / أفكار / أزمــة الغرب… رأي من العالــم الثالث

أزمــة الغرب… رأي من العالــم الثالث

د. محمد الكافي

يدفعُ بعض الكتاب الغربيين بان النقد الشرقي لازمتهم الحضارية يستبطن نزعة ثارية فلا ينطوي على حرص ضروري على الحقائق والوقائع. بعبارة أخرى فان هؤلاء الكتاب والمفكرين والاعميين يعتقدون ان النقد الشرقي والإسلامي خاصة لمضمون وممارسات الحضارة الغربية ينطوي على شعور دفين او حتى لاشعور بالحسد وضعف في القدرات على الوصول الى ما وصل اليه الغرب. لكن هذا الراي لا يصمد امام الكثير من الوقائع والحقائق التي عاشتها أجيال قبلنا ونعيشها نحن اليوم. فقد كان نقاد الغرب في عصر النهضة العربية الإسلامية معجبين جدا بل وماخوذين بالحضارة الغربية على صعيد الشكل “التكنولوجي والعمران” والمضمون “الديموقراطية وحقوق الانسان”.
اية قراءة لكتابات رفاعة الطهطاوي ومحمد عبده او الافغاني وصولا للكواكبي وما بعده فعلى الرغم من نقدهم لمضامين الحضارة الغربية الذي كان شفافا ومن واقع محاولة التبني بعد الاسلمة لهذه القيم فان هذه الكتابات كانت تعتبر تجربة الغرب النموذج الأكثر رقيا للعقل البشري والاجدر للمسلمين ان يبلغوا هذا المستوى قبل ان تصيبهم احداث وعواصف وأفكار النزعات الطائفية والانقسامية والتي فعلت بهم حقيقة ما يعيشون الان بسببه من انقسامات وامال طوحت بها النخب السياسية والثقافية حتى أصبحت حياة العرب والمسلمين معرضة كل مرة لمخاطر الاستباحة.

-2-
شهدت الحياة الغربية الإسلامية مرحلة شديدة الغموض والتركيب هي المسماة سيادة الأيديولوجيا وارتباط السياسة والفكر باساسياتها وبرامجها وتاويلاتها للتاريخ والحاضر. اقصى درجات التطرف الأيديولوجي مارسته القوى اليسارية وعلى الأخص القوى الشيوعية بتبنيها الماركسية المدرسية التي مثلت مشغلا نقديا لليسار الأوروبي في محاولته الوصول الى خلاصات وطنية للشيوعية الاوروبية لا تتبع بالضرورة ولا تتبنى الطروحات والمضامين للمركزية السوفييتية. في أواخر ستينيات القرن الماضي كتب السكرتير العام لحزب الشيوعي الاسباني كتابه الخطير “الاوروشيوعية” والمقصود بها الشيوعية الاوروبية تمييزا لها عن الشيوعية السوفييتية. فكان الكتاب بمثابة القنبلة التي انفجرت في منطقة شديدة التاثر بنظم الحرب الباردة.
طرح كاريللو في الكتاب ما معناه ان الشيوعية تهدف الى إقامة العدل في الأرض بفهم عوامل الصراع وجدل التاريخ وهذه قوانين عامة تخضع بعد ذلك للظروف التي تحتمها الثقافات المحلية وظروف كل بلد او حضارة على حدة. ولهذا السبب لا يمكن القياس على التجربة السوفييتية باعتبارها مثالية او تطبيق حرفياتها على الحياة الاوروبية بسبب الاختلاف بين التجربة السوفييتية وهذه التجارب.وعدد كاريللو العديد من الأسباب التي تسوغ هذه النظرة منها الاقتصاديات الراسمالية المنتجة واختلافها عن الاقتصاديات السوفييتية التي تحولت من الاقتصاد الزراعي القيصري الى اقتصاد مصنع من دون الطبقة الضامنة مثل التي موجودة في الدول الاوروبية.
أشار كاريللو أيضا الى الاختلافات العميقة بين النظرية السياسية الاوروبية المستندة الى المشاركة والنظرية السوفييتية أحادية الجانب التي تعتمد نظام الحزب الواحد والمركزية الشديدة. ترجمت بغداد هذا الكتاب عن طريق الدكتورة سعاد محمد خضر وصدر وسط استنكار الشيوعيين العراقيين عام 1971 الذين اعتبروا كاريللو منحرفا ومرتدا وهو الوصف الذي اطلقوه أيضا على الفيلسوف رجاء غارودي وهي الفكرة التي بقيت تلازم الشيوعيين حتى الان حتى بعد المؤتمر الذي عقده الشيوعيين السوفييت بعد موت ستالين وذكروا فيه فضائع الستالينية وفضائحها على صعيد منظمة حقوق الانسان وهامش الحريات الاجتماعية والمركزية الشديدة والانغلاق وبحث المجنون ستالين عن الولاء وغيرها من القضايا التي سوف تكون هي نفسها التي تسهم في اسقاط الاتحاد السوفييتي وهذا لب الموضوع الذي اقصده.

-3-
التجربة الشيوعية السوفييتية ليست تجربة مستقلة عن السياق الغربي بالتحديث والتنمية والتقدم. فهو نموذج غربي يستند او يتكئ على أفكار مادية تعلمنت بدرجة لا تقبل التفكير والمراجعة بعد الثورة الفرنسية فقد غدا التقاء العلمنة بالتقدم هو التفسير الوحيد الذي تحتمله الثقافة الغربية بشقيها الشيوعي اليساري والراسمالي. لم يعد الحديث عن تعددية ثقافية خارج هذا الاطار واية محاولة للخروج من ثنائية التلازم بين العلمانية والديموقراطية او الحداثة ينظر اليها على انها هرطقة وجهود فردية لا يمكن تعميم نتائجها او حتى السماح لها بالانتشار رغم ما تمتلكه من حضور وثراء على الفكر الغربي نفسه يحرص على ادعائه بدايات النهضة وفي عصور الإصلاح والتنوير.
يمكن النظر الى تجارب عمالقة ومفكرين على غرار رجاء غارودي على انها دليل مضاف ويتكرر الى الان عن نزوع غربي الى أحادية حقيقية حتى وان تحدثوا عن خلافها فهي أحادية ترفض أية نظرة او أي راي او أية فكرة خارج نطاق العلمنة الصلبة ورديفتها وحاضنتها المادية الشاملة التي تحاول ان تفسر الانسان والطبيعة والمجتمع معا.

عن ليث الشمري

شاهد أيضاً

مناعة لازمة لصد التزييف.. الشهداء ليسوا في عداد الموتى

لمى خاطر كلما عادَ جمهور بيئة ما إلى وعيه الفطري، وإلى إيمانه النقي بالأفكار ذات …

اترك تعليقاً