الرئيسية / الصفحة الأولى / محكمة مغربية تصدر حكماً بسحب كتاب (صحيح البخاري نهاية أسطورة)

محكمة مغربية تصدر حكماً بسحب كتاب (صحيح البخاري نهاية أسطورة)

7

أصدرتْ محكمة مغربية من الدرجة الأولى في مدينة مراكش، حكماً يقضي بسحب كتاب “صحيح البخاري نهاية أسطورة” لمؤلفه رشيد ايلال بعد الجدل الكبير، الذي خلفه الكتاب وذلك بناءً على مقتضيات قانون الصحافة والنشر. وعلّلت المحكمة الابتدائية في مراكش هذا الحكم بكون الكتاب، يمس بالأمن الروحي للمواطنين، والمخالف للثوابت الدينية، المتفق عليها.
ووضع الوالي (المحافظ) السابق لولاية مراكش في شهر تشرين الاول/ أكتوبر الماضي، شكاية لدى المحكمة الابتدائية في مراكش، يطالب فيها بسحب الكتاب. وسبق الحكم منع حفل توقيع كتاب “صحيح البخاري نهاية أسطورة”، حيث فوجئ منتدى المغرب المتعدد، الجهة المنظمة للحفل، بمنع استغلال القاعة، على الرغم من استكمال كل الإجراءات الإدارية، والمسطرية من أجل الحصول على الترخيص.
وخلّف الكتاب ضجة كبيرة باعتبار أنه يتضمن عدداً من النقاط المثيرة، ويشكّك في الأحاديث النبوية، إلى درجة دفعت عدداً من المشايخ إلى إعلان ضرورة إحراق الكتاب.
واعتبر ايلال أن مؤلفه “صحيح البخاري نهاية أسطورة”، أول كتاب جامع مانع يناقش ما يعتقده خرافات تحيط بصحيح البخاري، ومؤلفه حيث تعرض الكتاب بإسهاب إلى العلاقة، التي تربط الشيخ البخاري بـ”صحيح البخاري”، المنسوب إليه، مع وضع مقارنة، ودراسة في المخطوطات الأقدم لكتاب الجامع الصحيح، وقام بتحليل حوالي سبعين مخطوطة من مخطوطات كتاب صحيح البخاري، الذي ظل لقرون مثار جدل واسع بين الفقهاء، والمحدثين والمثقفين.

عن ليث الشمري

شاهد أيضاً

b

ادفع مبلغًا من المال لترامب وانجُ بنفسك من الجريمة

قالَ فريدريان، الناشر والمدير التنفيذي لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية: إن بيان رئيس بلاده دونالد ترامب، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *