الرئيسية / مرايا / أخبــار ثقافيـــة

أخبــار ثقافيـــة

علاء الجلبي

المقدس

عرضتْ شاشة المسرح الوطني، الاثنين، فيلم المقدس الذي يجسد تضحيات الحشد الشعبي والجيش العراقي وضحايا سبايكر. إذ جسد الفيلم تضحيات الحشد الشعبي والجيش العراقي وضحايا سبايكر.
وقال الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة الدكتور جابر الجابري: أنَّ العطاء الذي قدمته الأجهزة الأمنية لا يستطيع أحد تخيله فقد قدم الشباب تضحيات طوعية. وإن مثل هكذا مشهد من تضحيات الشباب وتطوعهم كفيل أن يكون أروع مشهد لإنتاج سينمائي ومسرحي وهو يحتاج إلى توثيق صوره ليكون وثيقة شرف للأجيال القادمة.
ودعا الفنانين للالتفات إلى الحشد العشائري وأبناء العشائر الغيارى الذين توحدت دماؤهم مع نداء فتوى المرجعية العليا لتطهير أرض العراق من الإرهاب.
معرض فوتوغرافي

تقيمُ دائرة الفنون التشكيلية معرضاً للصور الفوتوغرافية، خاصا بمدينة بغداد لمناسبة اختيارها ضمن شبكة المدن الإبداعية التابعة لليونسكو.
وقال مدير قسم المعارض حسين موحي: إنَّ دائرة الفنون التشكيلية ستقيم معرضاً فوتوغرافياً بتاريخ الثامن عشر من شهر تموز القادم، ويستمر لمدة خمسة أيام، وأنّ آخر موعد لاستلام الأعمال هو يوم الأحد الموافق 3/7/2016، وتسلم إلى قسم المعارض في مقرّ وزارة الثقافة.
وأضاف موحي أنَّ هنالك لجنة لتقييم الأعمال حددت عدد الأعمال المشاركة لكلّ مصور فوتوغرافي بثلاثة أعمال، تتناول تراث وحضارة مدينة بغداد.

جائزة الابداع

قررتْ اللجنة العليا لجائزة الإبداع العراقي لعام 2016 أن يبدأ استلام النتاجات للمشاركة في الترشيح للجائزة اعتبارا من 3-7-2016 ولغاية 30-10-2016.وأن يتم استلام النتاجات الثقافية بشكل مباشر من المشاركين حيث يمكن تسليمها إلى مكتب المستشار الثقافي في مقر الوزارة من قبلهم أو عن أي طريق آخر يراه المشارك مناسبا، أمَّا المشاركات من قبل أدباء وفناني الخارج فبالإمكان إرسالها عن طريق البريد أو أية وسيلة تضمن وصولها ويراها المشارك مناسبة.
واشترطت اللجنة أن لا تكون النتاجات المشاركة سبق لها الفوز بأية جائزة وأن تكون من منجزات الأعوام الثلاثة الأخيرة (2014-2015-2016). أن جائزة الإبداع في دورتها الثانية لعام 2016 ستشمل حقولا إبداعية مختلفة عن العام السابق وبواقع تسعة حقول حيث تقرر أن تتضمن: الشعر،السرد (الرواية)، الموسيقى (التأليف الموسيقي)،التمثيل (لجميع الاختصاصات والحقول)،السينما (الإخراج السينمائي)،تاريخ الحضارة والمثيولوجيا العراقية، الترجمة، النحت، التصوير الفوتوغرافي.

معرض الصداقة البلغارية

شاركتْ الفنانة التشكيلية فاطمة العبيدي بمعرض الصداقة البلغارية الدولي للرسم 2016 تحت شعار الفن لا يعرف الحدود.
وقالت العبيدي: أقيم المعرض في بلغاريا وفي مدينة هاسكوفو والتي تقع ضمن إقليم ترقيا التاريخي, على قاعات متحف Atanas arenkov للفن التشكيلي والذي افتتحه عمدة مدينة هاسكوفو في منتصف هذا الشهر, ويستمر المعرض لغاية 30 حزيران 2016.
وأضافت الفنانة التشكيلية فاطمة العبيدي أنَ المشاركة العراقية في المعرض جاءت ضمن 34 فناناً تشكيلياً من: بلغاريا، تركيا، العراق، كوسوفو. ووزعت الشهادات التقديرية على الفنانين المشاركين في هذا المعرض.

أمسيات رمضانية

احتضنتْ قاعة قصر الثقافة والفنون، أمسية رمضانية أقامتها مؤسسة آنو للفنون الأدائية وقصر الثقافة واتحاد الإذاعيين والتلفزيونيين في البصرة.
وكان المصور التلفزيوني محمد علي عبد الرزاق ضيفاً في هذه الأمسية حيث ذكر ان “هنالك علاقة ود تربطه مع الكاميرا ولفترة تعود إلى ما يقارب نصف القرن، أعطيت فيها لهذه العين الساحرة صفحات من أنواع الصور التي وثقت فيها روعة البصرة ومبدعيها وناسها”.
تمكن عبد الرزاق من أن يحقق الجدارة المطلوبة منه منذ فتوته الأولى التي بدأها مع تأسيس تلفزيون البصرة، واستطاع أن يحقق (طفرات) إبداعية وهو يمسك الكاميرا ويلتقط الحياة اليومية بتفاصيلها ويحقق تواصله الجميل ليصل به المطاف إلى احترافيته المعروفة.

عن ليث الشمري

شاهد أيضاً

الاخبار الثقافية

علاء الجلبي المربد يختتم فعالياته اختتمتْ فعاليات مهرجان المربد الشعري بنسخته الـ33 دورة الشاعر (حسين …

اترك تعليقاً